منتدى الحزام الأخضر

البن العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البن العربي

مُساهمة  المدير العام في الإثنين يناير 24, 2011 1:01 pm


الاسم الانكليزي Coffee
الاسم العلمي Coffea arabica
العائلة Rubiaceae
المقدمة :
شجرة فاكهة مستديمة الخضرة الموطن الأصلي لها يعود إلى أفريقيا الاستوائية في أثيوبيا في مقاطعة Kaffa في الجزء الجنوبي الشرقي من أثيوبيا وأدى هذا الاحتمال إلى أن اسم القهوة Coffee جاء من كلمة Kaffa ، الاعتقاد الأخر حول أصل القهوة عربية الأصل وخاصة أنها جاءت من اليمن لذلك سميت القهوة العربية .

الوصف النباتي :
المجموع الجذري : يتكون المجموع الجذري في القهوة من جذر وتدي عليه تفرعات جانبية وشعيرات جذرية والتي تقوم بامتصاص العناصر الغائية والماء وتختلف المسافة التي تشغلها المجموعة الجذرية باختلاف عوامل عديدة منها النوع والصنف والعمر وطريقة الإكثار والظروف البيئية وعمليات الخدمة . وبصورة عامة قد تصل التفرعات الجانبية للجذور لمسافة 3متر عن الساق وقد يصل نموها العمودي إلى قرابة 4متر .

الساق والأغصان : قد تربى أشجار القهوة على ساق واحدة يختلف ارتفاعها باختلاف الأنواع والأصناف وطريقة التربية فمثلا بعض أصناف القهوة العربية نادرا ما يصل ارتفاعها إلى 4 متر بينما يصل في أنواع وأصناف أخرى إلى 12متر . وساق الشجرة قوي التكوين خشبي توجد عليه أفرع جانبية أفقية متقابلة والتي قد تتفرع لتعطي أفرعا ثانوية في أزواج ونتيجة للحمل الغزير والنمو الخضري الكثيف فان وزن هذه النموات قد يجعلها متدلية نحو الأسفل .

الأوراق : الأوراق بسيطة تنمو في أزواج متبادلة على جانبي الفرع شكلها رئيسي يبلغ طولها 8-15سم رقيقة السمك مسننة ذات لون اخضر داكن لماع قوية التكوين وان العرق الرئيسي والعروق الثانوية ظاهرة وبارزة نسبيا .هنالك أكثر من دورة نمو للأوراق قد تصل إلى ثلاث دورات وبذلك يختلف لون وحجم الأوراق على الشجيرة الواحدة .

الأزهار والثمار: تبدا شجيرات القهوة باعطاء ازهار وثمار ومحصول مناسب بعد السنة الرابعة وتصل الى الاثمار الكامل في السنة السادسة او السابعة من زراعة البذور الا ان موعد بدء التزهير وكمية الحاصل يتوقفان على عوامل عديدة منها النوع والصنف وطريقة الاكثار وعمليات الخدمة والظروف البيئية . تتكون مبادئ الازهار والبراعم الزهرية على الافرع الافقية وفي اباط الاوراق وتعتبر ازهار القهوة جميلة المنظر عطرية الرائحة غزيرة العدد ذات لون ابيض لا تعمر طويلا تحمل بشكل عنقودي في اباط الاوراق والشكل العام لها هو النجمي وتعتبر من النوع الكامل ( خنثى ) .
ان ثمرة القهوة الناضجة من النوع عنبة Berry تحتوي على بذرتين وبذور القهوة هي التي تستخدم من قبل الانسان وهي تمثل الحاصل الحقيقي وليس الثمار وتصل الثمار لمرحلة النضج التام عندما يصبح لونها احمر مسمر (داكن).


المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://green.syriaforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى