منتدى الحزام الأخضر

محصول الكتان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محصول الكتان

مُساهمة  المدير العام في الأحد يناير 23, 2011 7:45 pm

1. الاسم العلمي للكتان :- Linum usitatissmum
الاسم الانجليزي :- Flax
العائلة :-Liniaceae

الوصف النباتى:-
الجذر
- وتدي ، قصير يحمل عدد قليل من الجذور الثانوية
الساق

- وهى تعتبر أهم جزء اقتصادي في الكتان ، ارتفاع النبات ( 120) سم ، المنطقة السفلية إلى منطقة التفريع تكون من ( 80-90) سم .

الاوراق


- بسيطة ، جالسة كاملة الحافة متبادلة على الساق .

الزهرة


- خنثي لونها من الأبيض إلى البنفسجي



التلقيح
ذاتى
الثمرة

- كبسولة بداخلها 5 مساكن كل مسكن به بذرتين .
- علبة تتفتح تفتحا حاجزيا

البذرة

- بيضيه الشكل ، اللون بني غامق ، نسبة الزيت (35-45 %) ويطلق عليه الزيت الحار .















والكتان نبات عشبي حولي ، يختلف التفريع حسب الغرض:-
1- كتان الألياف :- يكون به التفريع قليل ويكون قمى.
2- كتان البذور :- التفريع على طول ساق النبات.
3- كتان ثنائي الغرض :- التفريع قمى كثيف وقاعدي قليل.
الموطن الاصلى:-
منطقة وسط آسيا وتشمل شمال غرب الهند وأفغانستان و كشمير وبنجاب وبعض الولايات الروسية والحبشة واريتريا والصومال .
ميعاد الزراعة:-
انسب ميعاد لزراعة محصول الكتان هو النصف الأول من شهر نوفمبر على ألا يتجاوزالأسبوع الثالث من هذا الشهر حيث أن التأخير عن ذلك يؤدى إلي نقص تدريجي في كلا منمحصولي القش و البذرة قد يصل إلي 30 % عند الزراعة في منتصف شهر ديسمبر .
طريقة الزراعة:-
وتتم زراعة الكتان بطريقتين وهما ( طريقة البدار – باستخدام الميكنة )

أ- طريقة البدار :
هي الطريقة الشائعة في زراعة الكتان حتى الآن و ذلك لعدم توفر آلات التسطير حيثتنثر البذور في الشرائح الطولية للأرض في اتجاهين متعامدين لضمان انتظام توزيعالتقاوي و يفضل أن يقوم بهذه العملية الأفراد المدربين على نثر التقاوي حتى يكونهناك تجانس في توزيع التقاوي مما يتحقق معه تجانس في طول و سمك نباتات الكتان. ثم تقطع الأرض بالقنى والبتون العرضية حسب درجة خدمة الأرض واستوائها إلى أحواض يتراوح طولها من ( 1.5 – 2) قصبة .

ب- استخدام الميكنة :
يعتبر استخدام آلات التسطير في زراعة الكتان هي الطريقة الحديثة المثلىحيث أنها تحقق عدة أغراض منها:
1- خفض تكاليف الإنتاج خاصة في زراعة المساحات الكبيرة.
2- ضمان توزيع البذور بالحقل توزيع جيد وعلى مسافات منتظمة ( 7.5 ) سم بين السطروالأخر مما يتحقق معه انتظام نمو النبات و الحصول على نباتات منتظمة السمك.
3- توفير غطاء مناسب مع عمق ثابت للبذور مما يؤدى بالضرورة إلي ارتفاع نسبةالإنبات و تجانس في النمو.
4- سهولة نقاوة الحشائش عنه في حالة الزراعة البدار حيث يسهل مرور المزارع بينالسطور دون حدوث أضرار ميكانيكية لنباتات الكتان.
وعموما يجب إجراء عملية الري (ريه الزراعة) على البارد في اليوم التالي مباشرة في حالة الزراعة البدار أما في حالة الزراعة بالميكنة فانه يمكن إجراء عملية الري بعد الانتهاء من الزراعة مباشرة
1. التربة المناسبة:-
يجب تجنب زراعة الكتان في الأراضي التي بها نسبة من الملوحة أو الأراضي الموبوءة بالحشائش وتفضل زراعته في الأراضي الطينية الخفيفة أو الصفراء الثقيلة بشرط مضى أربع إلى خمس سنوات للحصول على محصول جيد من القش والبذور .
خدمة ورعاية الكتان:-
1- خدمة الأرض :
يحتاج محصول الكتان إلي عناية خاصة أثناء إعداد الأرض للزراعة حيث يحتاج إلينعومة المهد نظرا لصغر حجم البذرة.
لذلك يجب الاهتمام بحرث الأرض جيدا و تنعيمها و تسويتها لضمان انتظام توزيعالبذور في الأرض و كذلك ارتفاع نسبة الإنبات و الحصول على نباتات متجانسة في الطولو السمك و ذلك من خلال إجراء عملية الحرث مرتين متعامدتين مع التشميس بين كل حرثه وأخرى على أن يتم تزحيف الأرض بعد كل حرثه بزحافة ثقيلة لتنعيم الطبقة السطحية منالأرض مع العناية بتسوية الأرض جيدا ، ثم تقسم الأرض إلى شرائح طولية بعرض ( 1 – 1.5 ) قصبة .
2- معدل التقاوي:-

أ- في أراضي الوادي :
يتأثر محصول الكتان كما و نوعا بمعدل التقاوي و للحصول على محصول جيد من القش والبذور و كذلك ألياف ذات مواصفات جيدة فانه ينصح باستخدام معدل تقاوي 70 كجم/ف عندالزراعة باستخدام ماكينات التسطير، 80 كجم عند الزراعة بطريقة البدار.
و ذلك بالنسبة للأصناف المحلية ثنائية الغرض ، أما بالنسبة للأصناف الليفية المستوردة فانه ينصح باستخدام معدل تقاوي( 45-50 ) كجم في حالتي الزراعة تسطيرأو بدار على الترتيب.

ب- في الأراضي الرملية :
يزرع الكتان بمعدل تقاوي 70 كجم/ف نظرا لارتفاع نسبة الإنبات في مثل هذه الأراضيلعدم وجود قلاقيل بها بالمقارنة بالأراضي الطينية.
وتتميز نباتات الكتان النامية في الأرض الرملية بارتفاع جودة الألياف الناتجةمن وحدة المساحة و ذلك نتيجة لقلة المادة العضوية و الدوبالية بها.



3- الري
طريقة الري المتبعة في الوادي هيطريقة الري السطحي بينما تستخدم طرق الري بالرش أو الري المحوري في الأراضيالجديدة.
أ - الري في أراضي الوادي :
يحتاج الكتان في أراضي الوادي من 5 - 6 ريات خلال موسم النمو و تختلف الفترة بينالريه و الأخرى على حسب طبيعة الأرض و الظروف الجوية السائدة و كذلك سقوط الأمطارمن عدمه في المواسم القليلة الأمطار تتراوح الفترة بين الريه والأخرى من 20 - 25يوم و قد تطول عن ذلك في حالة سقوط الأمطار بغزارة خاصة أن زراعات الكتان تتركز فيشمال ووسط الدلتا.
كما يراعى أن تكون ريه الزراعة على البارد حتى لا يحدث انحراف للبذور خاصة فيحالة الزراعة بدار.و عادة ما يتم ري الكتان مرتين قبل السدة الشتوية إذا تمتالزراعة في النصف الأول من نوفمبر.
كما يراعى الاحتراس في توقيت الري و تفادى إجرائها أثناء هبوب الرياح في فترةالنمو الثمرى و ذلك تفاديا لحدوث الرقاد و ما يصاحبه من زيادة نسبة الكبسول غيرالممتلئ كما تؤثر على جودة الألياف و بالتالي نقص في المحصول كما و نوعا.
كما يجب عدم تعطيش النباتات خلال فترة النمو الثمرى
ب - الري في الأراضي الجديدة :
ينصح في حالة الري بالرش أن تجرى عملية الري كل 2 - 4 أيام حسب نوعالتربة و حالة الجو و ذلك لصعوبة احتفاظ هذه الأرض بالمياه لمدة طويلة كما أن إطالةفترة الري لأكثر من أسبوع يؤدى إلي تقزم النباتات تحت هذه الظروف و نقص محصولي القشو البذور نتيجة نقص الرطوبة الأرضية في منطقة انتشار الجذور و كذلك نقص الرطوبةالنسبية في الهواء حيث أن عملية الرش أشبه برخات المطر الخفيفة و التي توفر قدر منالرطوبة الجوية التي تساعد على النمو و استطالة نباتات الكتان و تناسب أيضا تكوين وترسيب السليلوز بالسيقان و عدم تحوله إلي الجنين. كما أن نتائج الدراسات على الريالسطحي في هذه المناطق لم تعط نتائج مماثلة للري بالرش نظرا لعدم وجود رذاذ يشبهالضباب و الناجم عن طريقة الري بالرش.
و قد أثبتت طريقة الري المحوري في منطقة الصالحية كفاءة عالية في ري الكتان أدتإلي الحصول على محصول عالي من القش و البذور.
4- التسميد
أ - في أراضي الوادي :
يضاف السماد الفوسفاتي للكتان أثناء عمليات الخدمة بمعدل 100 كجم سوبر فوسفاتأحادي أو ما يقابله من السماد سوبر فوسفات الثلاثي.كما يستجيب الكتان للتسميدالآزوتي في حدود 45 - 55 وحدة أزوت حسب خصوبة التربة و المحصول السابق للحصول علىمحصول عال من القش و البذور و ألياف عالية الجودة. كما أن المغالاة في التسميدالآزوتي تؤدى إلي رقاد النباتات و نقص في المحصول كما و نوعا.
و يضاف السماد الآزوتي نثرا على دفعتين متساوية (الأولى قبل ريه المحاياه - الثانية قبل الريه الثانية) على أن يضاف السماد الآزوتي فينهاية اليوم السابق للري مباشرة
ب - في الأراضي الجديدة :
يحتاج الكتان إلي معدلات أعلى من السماد الفوسفاتي في الأراضي الجديدة عنها فيأراضي الوادي حيث يحتاج الفدان إلى 150 كجم سماد سوبر فوسفات أحادي أو ما يقابله منالسماد الثلاثي أثناء الخدمة كما يحتاج إلي 50 كجم سلفات بوتاسيوم 48 % قبل الحرثةالأخيرة ، 75 وحدة ازوت من سلفات النشادر20.5 % أو نترات النشادر33.5 % و لا يفضلاستخدام سماد اليوريا كمصدر للآزوت لمحصول الكتان، و في حالة الري بالرش يضافالسماد الآزوتي على 5 دفعات متساوية - الدفعة الأولى منها قبل ريه الزراعة لتنشيطنمو البادرات حتى يتم الاستفادة منه بكفاءة عالية و بحيث تكون آخر دفعة بعد حوالي 60 يوم من الزراعة.
في حالة الري بالغمر في الأراضي الجديدة يضاف السماد الآزوتي على أربع دفعاتمتساوية على أن يكون التسميد كل 15 يوم و قبل الري مباشرة. و عموما يجب تحليلالتربة، لتقدير الاحتياجات السمادية من العناصر الكبرى و الصغرى.

5- مقاومة الحشائش
يعتبر الكتان منافس ضعيف للحشائش و يرجع ذلك إلي صغر مساحة الورقة و لذلك يجبالاهتمام بمقاومة حشائش الكتان حتى يمكن الحصول على محصول جيد من القش و البذرة. حيث أن انتشار الحشائش في حقول الكتان تسبب نقصا واضحا في المحصول بالإضافة إليتقليل قيمة القش عند تسويقه. و يصاحب نباتات الكتان الحشائش الحولية الشتوية العريضة الأوراق و كذلك رفيعةالأوراق .
و من أهم الحشائش التي تصاحب محصول الكتان :-
( الحارة و الصامة و الزمير والسلق و النفل … … و غيرهم )
وتتم مقاومة الحشائش عن طريق :-
- إجراء عملية النقاوة اليدوية لحشائش الكتان فيالمراحل الأولى من النمو إذا كانت قليلة حتى لا تحدث أضرار ميكانيكية للنبات .



- و فيحالة وجود الحشائش بصورة كثيفة يجب مقاومتها باستخدام مبيد الحشائش برومينال بمعدل 0.5 لتر / فدان رشا عاما عندما تكون أطوال النباتات ما بين 8 - 12 سم على الأكثر و ذلكعند وجود نسبة معتدلة من الرطوبة بالأرض حتى يحدث المبيد تأثيره الفعال في مقاومةالحشائش بالإضافة إلى عدم حدوث أضرار نباتات الكتان .
الحصاد:-
يتم حصاد محصول الكتان بطريقتين وهما
1- طريقة التقليع :-
- اخذ قبضة من النباتات ولفها مع نزع وإزالة الطين العالق في الجذور ثم وضعها على الأرض بحيث تكون الجذور في اتجاه والثمار في اتجاه آخر
- تترك النباتات لمدة يوم أو يومين ثم تقلب النباتات على الوجه الأخر لضمان انتظام جفاف السيقان التي تأخذ اللون الأصفر
- ثم تجرى عملية التربيط حيث تربط النباتات في حزم قطرها 15 سم ويتم الربط في الثلث الأسفل لساق النباتات المديسة ( قش الكتان الراقد ) ثم ترص الحزم عموديه في أكوام بحيث تكون الجذور جهة الأرض والكبسول لأعلى حتى يتعرض للشمس ولمنع مشى الدواب علي الكبسول وفقد محصول البذور .
- تغطى أكوام الحزم بالقش التالف لحين نقل المحصول لإجراء عملية الهدير


2- طريقة الماكينات :- وهى طريقة توفر الوقت وتقلل من تكاليف العمالة

ملحوظة:-
* وينصح بتقليع الكتان عند تلون الكبسول باللون الأصفر الباهت بغض النظر عن لون السيقان أو وجود الأوراق على الساق على أن يتم التقليع في الصباح الباكر ويوقف عند اشتداد درجة الحرارة ويتم التقليع في نهاية شهر ابريل والأسبوع الأول من مايو .
* إن تأخير ميعاد الحصاد يؤدى إلى تشقق الكبسول وسهولة فرط البذور وبالتالي تفقد كمية كبيرة من محصول البذور وكذلك تلجنن ألياف الكتان وصعوبة فصلها من السيقان بعملية التعطين
1. تجهيز المحصول بعد الحصاد:-
بعد حصاد محصول الكتان يتم تجهيزه على عدة خطوات وهما :

1- الهدير :

يقصد بعملية الهدير فصل البذور عن القش و تتم يدويا (الطريقة القديمة) باستخدامالأحجار أو زحافة خشبية حيث يتم ضرب القش من ناحية الكبسول على الأحجار أو الزحافةالخشبية و أحيانا تستخدم قطعة خشبية مثبت عليها أسنان من الحديد تمرر بين أسنانهانباتات الكتان من ناحية الكبسول فيتم فصل البذور من الكبسول دون إحداث أضرار للقش. ثم يجمع القش المهدور في أخماس (وزن الواحدة منها 40-50 كجم) من القش المهدور ثم يجمع .
و الأفضل أن تتم عملية الهدير بواسطة الماكيناتالخاصة حيث يتم إنجاز هذه العملية في وقت أقصر تتجنب حدوث ضرر للقش.

2- التسوير :

المقصود بعملية التسوير هي فرز و تدريج القش حسب أطواله و سمكه و كذلك التخلصمن نباتات الحشائش المصاحبة له. كذلك ضبط عملية التعطين حيث تتفاوت مدة التعطينباختلاف سمك النبات حيث يتم تربيط الدرجات المتجانسة من القش في ربط قطر الواحدة 20سم برباطين من أعلى و من أسفل لتوضع في أحواض التعطين.

3- التعطين :

الهدف من هذه العملية هو فصل ألياف الكتان عن الساق و الحصول على ألياف الكتان. و تجرى هذه العملية بوضع حزم الكتان بعد تسويرها في أحواض أسمنتية بها كمية كافيةمن المياه لغمر القش حيث تقوم البكتريا الهوائية بتحليل المواد التي تلصق أليافالكتان بعضها البعض و كذلك خشب الساق بحيث يسهل فصل الألياف عن الساق بعد تمامعملية التعطين .
و يشترط لتمام عملية التعطين ما يلي :

أ- كمية كافية من المياه تكفى لغمر القش بحوض التعطين.
ب- درجة حرارة ما بين 28-32 ° م.
ج- المحافظة على درجة الحموضة للمياه بين (4- 6 P H ) و هي الدرجة التي تنشط فيهاالبكتيريا الهوائية و تتراوح مدة التعطين ما بين (4-7 أيام) تبعا لدرجة الحرارة وسمك نباتات الكتان. و تؤخذ عينة من القش للكشف على درجة التعطين و التي تعرفبتمامها حينما يتم كسر الساق محدثا صوتا واضحا كذلك سهولة فصل الألياف عن الساق. ومازالت هناك دراسات على عملية التعطين بهدف تحسين جودة الألياف ليسهل تصديرها إليالخارج بالإضافة إلي الحصول على منسوجات عالية الجودة.

4- التنشير :
بعد تمام التعطين تصفى المياه و يتم استخراج القش و تفكك الأربطة لتجفيفها فيالشمس مع وضعها في شكل هرمي مع التقليب و بعد الجفاف يجمع القش في ربط برباط واحد.

5- التكسير :
حيث يتم تكسير القش المعطون الجاف من خلال مروره بين اسطوانتين تعمل على تكسيرالخشب.

6- التخييم :
وهي عملية ضرب العيدان المكسورة على المراوح البلجيكية للتخلص من الساس العالق بالألياف. وتتم بآله خاصة تسمى التربين.

7- الترطيب :
حيث تجهز الألياف بدرجة رطوبة تسمح بإعادة ضربها على المراوح المعروفة بمراوحالصنعة و ذلك من خلال رش الألياف برذاذ من الماء أو وضع الألياف في حجرة مكيفةالحرارة و الرطوبة لمدة 24 ساعة.

8- التصنيع :
وهي إعادة ضرب الألياف على مراوح الصنعة حتى يمكن التخلص نهائيا من الساسالعالق بها.

9- التمشيط :
حيث يتم تمشيط الألياف على مشط خاص و ذلك بهدف فصل الألياف القصيرة و غيرالمنتظمة لنحصل في النهاية على ألياف متجانسة الطول.

10- الفرز :
تجرى بهدف تدريج الألياف إلي درجات مختلفة من حيث الأطوال و درجة التعطين والنعومة .. الخ و في حالة عدم إجرائها تعتبر الألياف مخلوطة.

11- الكبس :
يجرى بهدف كبس الألياف التي تم فرزها في بالات بغرض التصدير أو التصنيع المحلى .


كمية المحصول:-
3 طن قش مهدور بالإضافة إلى 700 كجم بذور

الأصناف :


الأصناف القديمة
جيزة 5
- إنتاجية العالية للقش والبذور
- مقاوم لمرض صدأ الكتان
مناطق زراعته
- شمال ووسط الدلتا
جيزة 6
- الإنتاجية العالية من البذور
- مقاوم لمرض صدا الكتان
مناطق زراعته
- جنوب الدلتا
- محافظتي الفيوم والبني سويف
جيزة 7
- إنتاجية عاليه من القش والبذور
- مقاوم لمرض صدا الكتان
مناطق زراعته
- أليافه على درجة عالية من الجودة
- شمال ووسط الدلتا
جيزة 8
- إنتاجية عاليه ما القش والبذور
- مقاوم لمرض صدا الكتان
- أليافه جيدة
مناطق زراعته
- جنوب الدلتا
- ومحافظتي الفيوم والبني سويف
الأصناف الجديدة
سخا 1
- إنتاجية عالية من القش والبذور
- مقاوم لمرض صدا الكتان
- مقاوم للرقاد
مناطق زراعته
- شمال ووسط الدلتا

سخا 2
- جودة عالية من القش والبذور
- مقاوم لمرض صدا الكتان
- مقاوم للرقاد
مناطق زراعته
- جنوب وشرق الدلتا

- محافظتي الفيوم وبني سويف


استخدامات الكتان:-
استخدامات لها تأثير فسيولوجي لصحة الإنسان :-
- ملين خفيف .
- مزيل للألم .
- معقم للجلد والجروح .
- ملطف للصدر .
- بذور الكتان لا تسبب الإثارة في الأمعاء ولكنها تعمل كعنصر ميكانيكي .
- إن محتوياته من حوامض الزيوت غير المشبعة تجعله مفيدة جداً كعلاج إضافي لارتفاع الكولسترول في الدم .
- محلول بذور الكتان يستخدم لعلاج الحنجرة والبحة وتهدئة الصدر في التهاب الشعب الهوائية وكملين خفيف .
الأشكال الصيدلانية
- مسحوق البذور الكاملة بمعدل ملعقة كبيرة إلى ملعقتين تؤخذ يومياً مع كأس من الماء .
- منقوع البذور المغلي لمدة 15 دقيقة والمضاف له العسل يؤخذ عن طريق الفم .
- تستخدم البذور المهروسة بشكل كمادات أو لصاقات مضادة للالتهاب ولتخفيف الألم وشفاء الجراح الملوثة .
1. الامراض والافات:-

* أولا :- الأمراض الفطرية :-

اسم المرض

لفحة بادرات الكتان

أعراض المرض

1- عدم إنبات البذرة
2- موت البادرات بعد ظهورها فوق سطح التربة مما يؤدى نقص الكثافة النباتية
المقاومة
- استعمال بذرة جيدة في الزراعة
- عدم زراعة أصناف ذات البذرة الصفراء
اسم المرض

البياض الدقيق

أعراض المرض

1- بقع صغيرة بيضاء اللون على سطح الأوراق السفلى
2- عند تقدم مراحل الإصابة تزداد البقعة في المساحة
3- الإصابة الشديدة تؤدى لموت للنبات
المقاومة
- التبكير في الزراعة
- الاعتدال في الري
- عدم الإفراط في التسميد الآزوتى والعناية بالتسميد الفوسفاتي
اسم المرض

صدأ الكتان

أعراض المرض

1- يظهر على شكل بثرات برتقالية اللون على السطح السفلى للأوراق ثم تظهر على الأسطح العلوية
2- يتحول لون البثرات من اللون البرتقالي للون البني
المقاومة
- زراعة الأصناف المقاومة لهذا المرض

* ثانيا الآفات الحشرية

اسم الآفة

حشرات المن
الاعراض

1- تظهر النباتات في صورة بقع قاتمة اللون غالبا ما يكون لونها اسود
2- تجعد الأوراق وتقزم النباتات
- الاهتمام بمكافحة الحشائش
المقاومة
- عدم الاقتصار على التسميد الازوتى ومراعاة الاهتمام بالتسميد البوتاسى ( التوازن الغذائي )
اسم الآفة

دودة ثمار الكتان

( حشرة النفاسيا )
الاعراض

1- تتغذى اليرقات الخضراء اللون على بذور الكتان داخل الكبسولات حتى تصبح الثمار فارغة تماما
2- تظهر الكبسولات على هيئة قشور تحتوى على براز اليرقات
المقاومة
- إزالة الحشائش التي تعتبر المصدر الرئيسي للإصابة
- عدم تأخير زراعة الكتان عند منتصف نوفمبر


استجابة محصول الكتان لعدد مرات الري وإضافة بعض العناصر الصغرى في الأراضيالجيرية

* المحصول ومكوناته وصفات الجودة للكتان :-
أجريت تجربتان حقليتان في الأراضي الجيرية بمزرعة محطةالبحوث الزراعية بالنوبارية في موسمي 1999/2000 و 2000/2001 وذلك لدراسة تأثير عددمرات الري وإضافة العناصر الغذائية الصغرى والتفاعل بينهما على المحصول ومكوناتهوصفات الجودة للصنفين التجاريين من الكتان (جيزة7 ، جيزةCool بالإضافة إلى السلالةالجديدة سخا1 .
تتلخص النتائج كما يلي :-

1- أوضحت النتائج أن محصول الكتان الناتج من إضافة 7 ريات تفوق عن استخدام 3 ريات فقط وذلك بالنسبة لمحصول القش للنبات والفدان بنسبتي ( 26.68 – 33.5% ) على الترتيب. في حين أن محصول البذرة قد زاد بمعدل (0.27جم/نبات و159.49كجم/فدان) وأعلى محصول من الألياف بمعدل 0.538 طن/فدان تم الحصول علية عنداستخدام 7 ريات أيضا.

2- أوضحت النتائج أن استخدام العناصر الصغرى أدى إلى تحسين كلمن إنتاجية وصفات الجودة في الكتان .

3- اعلي محصول من القش (4.02طن) قد تم الحصولعلية من السلالة الجديدة سخا1 عند عدم الحرمان من الري واستخدام المغذيات الصغرى
بينما اعلي محصول من الألياف بمعدل (0.720طن) قد تم الحصول علية من الصنف التجاريجيزة 7
في حين أن الصنف التجاري جيزة 8 قد أعطى أعلى محصول من البذور عند استخدامالمعاملات السابقة من الري والعناصر الصغرى .

4- سجل الصنف التجاري جيزة 7 أعلى نسبةألياف مع أعلى درجة نعومة عند استخدام العناصر الصغرى . في حين أن السلالة الجديدةسخا1 قد أعطت أطول ألياف عندما لم تتعرض للحرمان من المياه وإضافة العناصر الصغرىلها.
أخر تعديل بواسطة هيما ، 18-06-2008 الساعة 03:14 AM


المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
العمر : 25

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://green.syriaforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى